ســـاحـــات طـــلـــعـــة الـــتـــمـــيــــاط
اهـلا وسـهــلا بــك اخــي الـزائـر فـي سـاحـات الـطـلـعـه اذا كـنـت غـيـر مــســجـلا فـي الـسـاحـات فـمـرحـبـا بـك فـي قـائـمـة الـتــسـجـيــل او اذا كـنـت مـتـصـفـحــا فـاهـلا وسـهـلا بـك فـي سـاحـات الـطـلـعه
ســـاحـــات طـــلـــعـــة الـــتـــمـــيــــاط
اهـلا وسـهــلا بــك اخــي الـزائـر فـي سـاحـات الـطـلـعـه اذا كـنـت غـيـر مــســجـلا فـي الـسـاحـات فـمـرحـبـا بـك فـي قـائـمـة الـتــسـجـيــل او اذا كـنـت مـتـصـفـحــا فـاهـلا وسـهـلا بـك فـي سـاحـات الـطـلـعه
ســـاحـــات طـــلـــعـــة الـــتـــمـــيــــاط
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ســـاحـــات طـــلـــعـــة الـــتـــمـــيــــاط


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 


 

 ( ووضع الكتاب فترى المجرمين مشفقين

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حزين الطرب
◦¦|مًٍَِشٍَرف عًٍامُ|¦◦
◦¦|مًٍَِشٍَرف عًٍامُ|¦◦
حزين الطرب


رقم العضوية : 4
ذكر

عدد المساهمات : 598
نقاط : 1106
التصويت : 0

تاريخ التسجيل : 01/06/2010
العمر : 35
المزاج : رايق

( ووضع الكتاب فترى المجرمين مشفقين Empty
مُساهمةموضوع: ( ووضع الكتاب فترى المجرمين مشفقين   ( ووضع الكتاب فترى المجرمين مشفقين Emptyالإثنين سبتمبر 20, 2010 5:55 pm

( ووضع الكتاب فترى المجرمين مشفقين 1277072385



( ووضع الكتاب فترى المجرمين مشفقين Get-9-2010-almlf_com_hb5yiatg


( ووضع الكتاب فترى المجرمين مشفقين مما فيه ويقولون يا ويلتنا مال هذا الكتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها ووجدوا ما عملوا حاضرا ولا يظلم ربك أحدا ( 49 ) )

قوله عز وجل : ( ووضع الكتاب ) يعني : كتب [ أعمال العباد ] توضع في أيدي الناس في أيمانهم وشمائلهم وقيل : معناه توضع بين يدي الله تعالى ( فترى المجرمين مشفقين ) خائفين ( مما فيه ) من الأعمال السيئة ( ويقولون ) إذا رأوها ( يا ويلتنا ) يا هلاكنا و " الويل " و " الويلة " : الهلكة وكل من وقع في هلكة دعا بالويل ومعنى النداء تنبيه المخاطبين ( ما لهذا الكتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة ) من ذنوبنا . قال ابن عباس : " الصغيرة " : التبسم و " الكبيرة " : القهقهة وقال سعيد بن جبير : " الصغيرة " : اللمم واللمس والقبلة و " الكبيرة " : الزنا . ( إلا أحصاها ) عدها قال السدي : كتبها وأثبتها قال مقاتل بن حيان حفظها .
( ووضع الكتاب فترى المجرمين مشفقين Get-9-2010-almlf_com_hb5yiatg

أخبرنا الإمام أبو علي الحسين بن محمد القاضي أنبأنا أبو العباس عبد الله بن محمد بن هارون الطيسفوني أنبأنا أبو الحسن محمد بن أحمد الترابي أنبأنا أبو بكر أحمد بن محمد بن عمرو بن بسطام أنبأنا أبو الحسن أحمد بن يسار القرشي حدثنا يوسف بن عدي المصري حدثنا أبو ضمرة أنس بن عياض عن أبي حازم قال : لا أعلمه إلا عن سهل بن سعد قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إياكم ومحقرات الذنوب فإنما مثل محقرات الذنوب مثل قوم نزلوا بطن واد فجاء هذا بعود وجاء هذا بعود فأنضجوا خبزهم وإن محقرات الذنوب لموبقات . [ ص: 178 ]
( ووضع الكتاب فترى المجرمين مشفقين Get-9-2010-almlf_com_hb5yiatg

قوله تعالى : ( ووجدوا ما عملوا حاضرا ) مكتوبا مثبتا في كتابهم ( ولا يظلم ربك أحدا ) أي لا ينقص ثواب أحد عمل خيرا .

وقال الضحاك : لا يؤاخذ أحدا بجرم لم يعمله .

وقال عبد الله بن قيس : " يعرض الناس يوم القيامة ثلاث عرضات فأما العرضتان : فجدال ومعاذير وأما العرضة الثالثة : فعند ذلك تطير الصحف في الأيدي فآخذ بيمينه وآخذ بشماله " ورفعه بعضهم عن أبي موسى .
( ووضع الكتاب فترى المجرمين مشفقين Get-9-2010-almlf_com_hb5yiatg

مسألة: الجزء الخامس التحليل الموضوعي
( وَوُضِعَ الْكِتَابُ فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَذَا الْكِتَابِ لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِرًا وَلَا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَدًا ( 49 ) )
( ووضع الكتاب فترى المجرمين مشفقين Get-9-2010-almlf_com_hb5yiatg

قَوْلُهُ عَزَّ وَجَلَّ : ( وَوُضِعَ الْكِتَابُ ) يَعْنِي : كُتُبَ [ أَعْمَالِ الْعِبَادِ ] تُوضَعُ فِي أَيْدِي النَّاسِ فِي أَيْمَانِهِمْ وَشَمَائِلِهِمْ وَقِيلَ : مَعْنَاهُ تُوضَعُ بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ تَعَالَى ( فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ ) خَائِفِينَ ( مِمَّا فِيهِ ) مِنَ الْأَعْمَالِ السَّيِّئَةِ ( وَيَقُولُونَ ) إِذَا رَأَوْهَا ( يَا وَيْلَتَنَا ) يَا هَلَاكَنَا وَ " الْوَيْلُ " وَ " الْوَيْلَةُ " : الْهَلَكَةُ وَكُلُّ مَنْ وَقَعَ فِي هَلَكَةٍ دَعَا بِالْوَيْلِ وَمَعْنَى النِّدَاءِ تَنْبِيهُ الْمُخَاطَبِينَ ( مَا لِهَذَا الْكِتَابِ لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً ) مِنْ ذُنُوبِنَا . قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : " الصَّغِيرَةُ " : التَّبَسُّمُ وَ " الْكَبِيرَةُ " : الْقَهْقَهَةُ وَقَالَ سَعِيدُ بْنُ جُبَيْرٍ : " الصَّغِيرَةُ " : اللَّمَمُ وَاللَّمْسُ وَالْقُبْلَةُ وَ " الْكَبِيرَةُ " : الزِّنَا . ( إِلَّا أَحْصَاهَا ) عَدَّهَا قَالَ السُّدِّيُّ : كَتَبَهَا وَأَثْبَتَهَا قَالَ مُقَاتِلُ بْنُ حَيَّانَ حَفِظَهَا .
( ووضع الكتاب فترى المجرمين مشفقين Get-9-2010-almlf_com_hb5yiatg

أَخْبَرَنَا الْإِمَامُ أَبُو عَلِيٍّ الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْقَاضِي أَنْبَأَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ هَارُونَ الطَّيْسَفُونِيُّ أَنْبَأَنَا أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ التُّرَابِيُّ أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو بْنِ بَسْطَامَ أَنْبَأَنَا أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ يَسَارٍ الْقُرَشِيُّ حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ عُدَيٍّ الْمِصْرِيُّ حَدَّثَنَا أَبُو ضَمْرَةَ أَنَسُ بْنُ عِيَاضٍ عَنْ أَبِي حَازِمٍ قَالَ : لَا أَعْلَمُهُ إِلَّا عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِيَّاكُمْ وَمُحَقَّرَاتِ الذُّنُوبِ فَإِنَّمَا مَثَلُ مُحَقَّرَاتِ الذُّنُوبِ مَثَلُ قَوْمٍ نَزَلُوا بَطْنَ وَادٍ فَجَاءَ هَذَا بِعُودٍ وَجَاءَ هَذَا بِعُودٍ فَأَنْضَجُوا خُبْزَهُمْ وَإِنَّ مُحَقَّرَاتِ الذُّنُوبِ لَمُوبِقَاتٌ . [ ص: 178 ]

قَوْلُهُ تَعَالَى : ( وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِرًا ) مَكْتُوبًا مُثْبَتًا فِي كِتَابِهِمْ ( وَلَا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَدًا ) أَيْ لَا يَنْقُصُ ثَوَابُ أَحَدٍ عَمِلَ خَيْرًا .

وَقَالَ الضَّحَاكُ : لَا يُؤَاخِذُ أَحَدًا بِجُرْمٍ لَمْ يَعْمَلْهُ .

وَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ قَيْسٍ : " يُعْرَضُ النَّاسُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ثَلَاثَ عَرْضَاتٍ فَأَمَّا الْعَرْضَتَانِ : فَجِدَالٌ وَمَعَاذِيرُ وَأَمَّا الْعَرْضَةُ الثَّالِثَةُ : فَعِنْدَ ذَلِكَ تَطِيرُ الصُّحُفُ فِي الْأَيْدِي فَآخِذٌ بِيَمِينِهِ وَآخِذٌ بِشِمَالِهِ " وَرَفَعَهُ بَعْضُهُمْ عَنْ أَبِي مُوسَى .

مسألة: الجزء الخامس التحليل الموضوعي
( ووضع الكتاب فترى المجرمين مشفقين مما فيه ويقولون يا ويلتنا مال هذا الكتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها ووجدوا ما عملوا حاضرا ولا يظلم ربك أحدا ( 49 ) )
( ووضع الكتاب فترى المجرمين مشفقين Get-9-2010-almlf_com_hb5yiatg

قوله عز وجل : ( ووضع الكتاب ) يعني : كتب [ أعمال العباد ] توضع في أيدي الناس في أيمانهم وشمائلهم وقيل : معناه توضع بين يدي الله تعالى ( فترى المجرمين مشفقين ) خائفين ( مما فيه ) من الأعمال السيئة ( ويقولون ) إذا رأوها ( يا ويلتنا ) يا هلاكنا و " الويل " و " الويلة " : الهلكة وكل من وقع في هلكة دعا بالويل ومعنى النداء تنبيه المخاطبين ( ما لهذا الكتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة ) من ذنوبنا . قال ابن عباس : " الصغيرة " : التبسم و " الكبيرة " : القهقهة وقال سعيد بن جبير : " الصغيرة " : اللمم واللمس والقبلة و " الكبيرة " : الزنا . ( إلا أحصاها ) عدها قال السدي : كتبها وأثبتها قال مقاتل بن حيان حفظها .
( ووضع الكتاب فترى المجرمين مشفقين Get-9-2010-almlf_com_hb5yiatg

أخبرنا الإمام أبو علي الحسين بن محمد القاضي أنبأنا أبو العباس عبد الله بن محمد بن هارون الطيسفوني أنبأنا أبو الحسن محمد بن أحمد الترابي أنبأنا أبو بكر أحمد بن محمد بن عمرو بن بسطام أنبأنا أبو الحسن أحمد بن يسار القرشي حدثنا يوسف بن عدي المصري حدثنا أبو ضمرة أنس بن عياض عن أبي حازم قال : لا أعلمه إلا عن سهل بن سعد قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إياكم ومحقرات الذنوب فإنما مثل محقرات الذنوب مثل قوم نزلوا بطن واد فجاء هذا بعود وجاء هذا بعود فأنضجوا خبزهم وإن محقرات الذنوب لموبقات . [ ص: 178 ]

قوله تعالى : ( ووجدوا ما عملوا حاضرا ) مكتوبا مثبتا في كتابهم ( ولا يظلم ربك أحدا ) أي لا ينقص ثواب أحد عمل خيرا .

وقال الضحاك : لا يؤاخذ أحدا بجرم لم يعمله .
( ووضع الكتاب فترى المجرمين مشفقين Get-9-2010-almlf_com_hb5yiatg

وقال عبد الله بن قيس : " يعرض الناس يوم القيامة ثلاث عرضات فأما العرضتان : فجدال ومعاذير وأما العرضة الثالثة : فعند ذلك تطير الصحف في الأيدي فآخذ بيمينه وآخذ بشماله " ورفعه بعضهم عن أبي موسى .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جـرح الـضـمـيـر
◦¦|عًـَضٍـًَِو بًـرونًٍَِـَزيًَ|¦◦
◦¦|عًـَضٍـًَِو بًـرونًٍَِـَزيًَ|¦◦
جـرح الـضـمـيـر


رقم العضوية : 24
ذكر

عدد المساهمات : 112
نقاط : 144
التصويت : 3

تاريخ التسجيل : 09/06/2010
العمر : 35
الموقع : الدوحة
العمل/الترفيه : طـــالب
المزاج : نايم

( ووضع الكتاب فترى المجرمين مشفقين Empty
مُساهمةموضوع: رد: ( ووضع الكتاب فترى المجرمين مشفقين   ( ووضع الكتاب فترى المجرمين مشفقين Emptyالثلاثاء سبتمبر 21, 2010 6:14 am

جزاك الله الف خير على التفسر الرئع للايات
لاهنت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
( ووضع الكتاب فترى المجرمين مشفقين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ســـاحـــات طـــلـــعـــة الـــتـــمـــيــــاط :: الساحات الاسلامية :: <><>& الــســاحــات الاســلامــيــة &<><>-
انتقل الى: